حملة تحسيسية تشمل 20 شاطئا تحت شعار " شطّي مرايا "

حملة تحسيسية تشمل 20 شاطئا تحت شعار " شطّي مرايا "

 


نظمت اليوم، وزارتا السياحة والصناعات التقليدية ووزارة الشؤون المحلية والبيئة، ندوة صحفية بنزل الشراتون بالعاصمة، تحت اشراف وزير الشؤون المحلية والبيئة، السيد رياض المؤخر ووزيرة السياحة والصناعات التقليدية، السيدة سلمى اللومي الرقيق، للإعلان عن تنظيم حملة مواطنية لتنظيف الشواطئ وذلك يوم 21 ماي الجاري انطلاقا من الساعة التاسعة صباحا.
وقد أكد وزير الشؤون المحلية والبيئة، رياض المؤخر، أن هذه الحملة تندرج في إطار برنامج وزارة الشؤون المحلية والبيئة التي تركّز سياستها الاتصالية على تحسيس المواطنين بالمشاكل البيئية في مدننا والمحافظة على المحيط من جهة، وارساء ثقافة بيئية ترتكز بالأساس على تعزيز المشاركة في الاعمال الصديقة للبيئة والمشاركة المحلية للمواطن من جهة أخرى.
وستشمل حملة "شطي مراية"، التي ستنظم بالشراكة مع البلديات و جمعيات من المجتمع المدني منها نادي روتاري والكشافة التونسية،  20  شاطئا:
باجة (زوارع) بنزرت (سيدي سالم) أريانة (رواد الشاطئ) تونس (المرسى-حلق الوادي-الكرم-حمام الشط) نابل (سيدي بوحديد-المنصورة-قربة-نابل الكرنيش) سوسة (بوجعفر-القنطاوي) المنستير (صقانس) المهدية (الكرنيش) صفاقس (الشفار) قابس (المدينة) جرجيس (سنية) جربة (سيدي يأتي-سيدي سالم-حومة السوق).
كما أعلن وزير الشؤون المحلية والبيئة، رياض المؤخر، عن انطلاق برنامج التنظيف الآلي للشواطئ لسنة 2017 التي ستشمل 120 شاطئا على طول حوالي 130 كلم. وتتمثل أشغال التنظيف في غربلة الرمال وتمشيطها بصفة دورية بمعدل تدخل واحد في كل أسبوع بالنسبة إلى الشواطئ العمومية أي بمجموع 14 تدخل في كل شاطئ خلال الموسم الصيفي. أما بالنسبة إلى الشواطئ السياحية فستشهد معدل تدخلين اثنين أسبوعيا ليبلغ بذلك مجموع التدخلات الجملي 29 تدخلا في كل شاطئ سياحي خلال الموسم الصيفي.
كما أكد أن الكلفة الجملية لأشغال التنظيف الآلي للشواطئ لسنة 2017 بلغت حوالي 2.3 مليون دينار بما قدره أربعة أضعاف الميزانية المخصصة لتنظيف الشواطئ سنة 2016.
وقد وضعت وزارة الشؤون المحلية والبيئة بمناسبة الحملة، استراتيجية اتصالية تهدف إلى الاعلام عن الحملة والى دعوة المواطنين للمشاركة فيها وذلك من خلال عدت وسائل اتصال منها:
1.       إنشاء صفحة على " فايسبوك ": "CHATTI MREYA"

2.       إنشاء موقع واب يهدف إلى تمكين المشاركين من التسجيل وتحديد الشواطئ المعنية جغرافيّا والحصول على برنامج الحملة لكل شاطئ: www.chattimreya.tn 

3.       إنجاز ومضة تحسيسية (Vidéo 2D)  بهدف التحسيس حول التأثيرات  السلبية للنفايات المهملة على الشواطئ.

4.       إعداد وبث ومضة إشهارية إذاعية توعوية.

وتعوّل الوزارة على الحسّ المدني للتونسيين المدعوّين إلى الحضور بكثافة من أجل المساهمة في هذا الحدث الذي ستتخلله العديد من الفقرات التنشيطية.
 

التعليقات

علِّق